الخميس، 3 نوفمبر 2022

بوابة:السعودية مكتبات



بوابة:السعودية
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ثقافةجغرافياتاريخعلوممجتمعتقنيةرياضة
قائمة البوابات

بوابات شقيقة بوابة الوطن العربي
بوابة مجلس التعاون الخليجي
بوابة مكة
بوابة المدينة المنورة
بوابة أحدث التغييرات مشروع تصنيفات
عدّل



السعودية ورسمياً المملكة العربية السعودية هي دولة تقع في جنوب غرب آسيا وتشكل الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية تبلغ مساحتها حوالي 2,149,690 كم مربع، يحدها من الشمال العراق والأردن وتحدها الكويت من الشمال الشرقي ومن الشرق تحدها كل من قطر والإمارات العربية المتحدة والبحرين المرتبطة بالمملكة من خلال جسر الملك فهد على الخليج العربي. ومن الجنوب تحدها اليمن وسلطنة عمان من الجنوب الشرقي، كما يحدها البحر الأحمر من جهة الغرب. توجد بها المدينتين المقدستين للمسلمين مكة المكرمة والمدينة المنورة.
السعودية عضو في مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجامعة الدول العربية والأمم المتحدة وحركة عدم الانحياز ورابطة العالم الإسلامي ومنظمة التعاون الإسلامي ومجموعة العشرين وصندوق النقد الدولي ومنظمة التجارة العالمية ومنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).
للمزيد عن السعودية...
مختارات أخرى
عدّل
تاريخياً

الدولة السعودية الأولى

الدولة السعودية الثانية

الدولة السعودية الثالثة
عدّل
موقع تاريخي
قَلْعَة تَارُوتّ أو قَصْرُ تَارُوتّ أو حِصن تَارُوتّ أو البُرتُغَالْية أو قَلْعَة البُرتُغاليين هي قَلْعَةٌ أثَريةٌ تَقع على قِمَةِ تَلٍ يَتَوسطُ جَزيرة تَارُوتّ جَنوب غَرَب بَلدَة الدِّيرَة، في شَرَق مُحافَظَةِ القَطِيف بالمَمْلَكَةِ العَربيَّةِ السُعُودية. يَرجعُ تَارِيخُ تَل تَارُوتّ الَّذِي بُنيتّ عَليهِ القَلعَة إِلَى خَمّسَةِ آلاَف عَام قَبلَ المِيلاَد، بَينَمَا يُعتقدّ أَنَّ القَلْعَةُ يَرجِعّ تَاريخّ بِنَاؤُهَا إِلَى عَهدِ الدَّولَة العُيُونِيَّة، وَقَد كَانَت القَلعَة إِحدَى النِّقَاط الدِّفاعية البُرتُغَالِيَّة فِي الخَلِيج العَرَبِي إِبَان احتِلاَلِهم القَطِيف بَعدَ تَرمِيم البُرتُغَالِيَُون لَهَا فِي القَرنِ السَّادِسِ عَشَر المِيلاَدِي بِتَارِيخ 29 مَارس، 1544م المُوَافِق 1 جُمَادَى الأُولَى، 951هـ. رممت القلعة على هيكل آلهة الفينيقيين عشتاروت أو عشتار وقد اشتق اسم جزيرة تاروت منها، كما تظهر صخور وأساسات المعبد القديم بكل وضوح تحت القلعة. مخطط القلعة الداخلي شبه بيضاوي غير منتظم الشكل لا تزيد مساحته الإجمالية عن 600 متر مربع، محاطة بسور خارجي عريض مشيد بالطين والجص وحجارة الفروش ومُدعمة بأربع أبراج بقي منها ثلاثة وانهار واحد منها أثناء إحدى المعارك. يجاور القلعة العديد من المنشآت الأثرية القديمة والحديثة المعاصرة، منها حمام عين تاروت وعين العودة ومقهى قلعة تاروت ومسجد الكاظم ومراكز للحرفيين، ومتقدمةً على منازل حي الديرة كحصن يحمي تلك المنازل أثناء المعارك والحروب. مرت القلعة بالعديد من الحقب الزمنية وتعرضت لأحداث تاريخية مهمة، ومرت في فترة أوشكت فيها على السقوط إلا أنها رُممت في العهد العثماني، وكان آخر ترميم لها في العهد السعودي الحديث من قبل وزارة الآثار عام 1984. تناقل أهالي جزيرة تاروت العديد من الأساطير والخرافات الشائعة حول القلعة؛ وذلك لما كانت فيه من نقطة تجمع لأهالي الجزيرة ومحط آحاديثهم. وُجد في نطاق القلعة العديد من التماثيل والقطع فخارية التي تعود إلى عصور سابقة لها، ، منها آثار عصر السلالات السومرية وعصر العبيديين وعصر حضارة دلمون. تعاني القلعة من مشاكل حالياً أبرزها تصدع أبراجها مما يهدد بسقوطها، وجفاف عين العودة التي تقع بداخلها نتيجة سحب النفط المستمر، وكذلك عدم افتتاحها رسمياً للزوار والسياح وإغلاقها أمام أي زيارة.
أخرى
للمزيد..
عدّل
شخصية مختارة
سعود بن فيصل بن عبد العزيز آل سعود المعروف باسم سعود الفيصل (22 ذو القعدة 1358هـ / 2 يناير 1940 - 22 رمضان 1436هـ / 9 يوليو 2015) سياسي ودبلوماسي سعودي وهو ثالث وزير للخارجية السعودية وذلك في الفترة من 1975 إلى 2015، وبحلول موعد تقاعده أصبح وزير الخارجية الأطول خدمة في العالم. ولد سعود الفيصل في مدينة الطائف سنة 1940، وهو أحد أبناء الملك فيصل من زوجته عِفّت. درس في مدرسة هون وبرينستون، وتخرج من جامعة برنستون سنة 1964 حيث حصل على بكالوريوس في الاقتصاد. التحق بوزارة البترول والثروة المعدنية وعمل مستشاراً اقتصادياً لها وعضواً في لجنة التنسيق العليا بالوزارة، وانتقل بعدها إلى المؤسسة العامة للبترول والمعادن (بترومين) وأصبح مسؤولاً عن مكتب العلاقات البترولية الذي يشرف على تنسيق العلاقة بين الوزارة وبترومين، ولاحقاً تم تعيينه نائباً لمحافظ بترومين لشؤون التخطيط، وفي سنة 1971 عين وكيلاً لوزارة البترول والثروة المعدنية. في عام 1975 صدر مرسوم ملكي بتعيينه وزيراً للخارجية بعد شغور المنصب بوفاة والده الملك فيصل بن عبد العزيز الذي كان وزيراً للخارجية وهو ملكاً على البلاد، وقد استمر في منصبه حتى أبريل 2015. وقد عُين بعدها وزير دولة وعضو بمجلس الوزراء ومستشاراً ومبعوثاً خاص للملك سلمان بن عبد العزيز، ومشرفاً على الشؤون الخارجية. وقد توفي سعود الفيصل في يوليو 2015. شغل سعود الفيصل عدة مهام أخرى، منها عضو المجلس الأعلى للبترول، ونائب لرئيس المجلس الأعلى للإعلام، وعضو مجلس إدارة الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها وكان عضواً منتدباً في مجلس إدارتها، وعضو مجلس الأمناء بمؤسسة الملك فيصل الخيرية ورئيس مجلس إدارة مدارس الملك فيصل. بالإضافة إلى أنه وبحكم عمله كوزير للخارجية فقد شارك بعضوية الكثير من اللجان العربية والإسلامية مثل اللجنة العربية الخاصة بلبنان، ولجنة التضامن العربي، واللجنة السباعية العربية ولجنة القدس واللجنة الثلاثية العربية حول لبنان ضمن وزراء خارجية الدول الثلاث وغيرها.
أخرى
للمزيد..
عدّل
أقوال سعودية شهيرة
لو لم أكن ملكاً لكنت معلماً.

فيصل بن عبد العزيز آل سعود
عدّل
هل تعلم ...
... أنّ المملكة العربية السعودية كانت تسمى مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها حتى تغيير اسمها في 23 سبتمبر 1932؟
عدّل

مدائن صالح

الدرعية

تيماء

جدة التاريخية

جبل الفيل

ميناء العقير

جبل القارة
عدّل
مدينة مختارة
أبها هي مدينة سعودية، وهي المقر الإداري وعاصمة منطقة عسير وأهم مدنها، حيث يوجد بها مقر الإمارة وفروع الوزارات. تقع على جبال السروات في الجنوب الغربي للمملكة العربية السعودية، ويجاورها من الشرق والشمال الشرقي محافظة خميس مشيط، ومن الشمال الغربي محافظة النماص، ومن جهة الغرب والجنوب الغربي محافظة محائل. تعتبر مدينة أبها أهم مدينة في المنطقة الجنوبية من المملكة العربية السعودية ومن أهم مدن المملكة بعد مكة المكرمة والمدينة المنورة والرياض وجدة والدمام تأتي مدينة أبها في قائمة أهم المدن بسبب موقعها الجغرافي والوفرة النسبية التي تتمتع بها من الغطاء النباتي وكمية الأمطار السنوية التي تهطل عليها كما يوجد فيها محطة الخزن الاستراتيجي للنفط التابعة لشركة أرامكو السعودية بالإضافة إلى اعتدال المناخ وهي من أهم المصائف السياحية في المملكة العربية السعودية، وبسبب ارتفاعها الكبير عن سطح البحر فإنها تسمى أبها البهية بسبب الجمال الطبيعي الذي تتميز به.
أخرى
للمزيد..
عدّل
موقع جغرافي
الحجاز منطقة تاريخية وتعد أحد أقاليم شبه الجزيرة العربية الجغرافية الخمسة ويقع في الجزء الشمالي الغربي والغربي من شبه الجزيرة العربية، والحجاز تعني الحاجز وهو الحد الفاصل كونها تحجز تهامة عن نجد أو قد تعني حجز وهو أن يحجزه أي منعه فانحجز. وقد اختلف في سبب التسمية فقد قيل سميت الحجاز لأنها حجزت بين غور تهامة وهو هابط وبين نجد وهو ظاهر، أو حجز بين تهامة واليمن وقيل أيضآ أنها سميت بالحجاز لأنها احتجزت بالحرار الخمس ومنها حرة بني سليم وحرة واقم، وقيل لأَن الحرَارَ حَجَزَتْ بينه وبين عالية نجد.
وقد كان الحجاز في بعض العصور الإسلامية يعني مناطق إدارية موحدة تختلف سعتها تبعآ للظروف السياسية، وقد ظلت الحجاز تحت حكم الحكومات الإسلامية منذ العهد النبوي والخلفاء الراشدين مرورا بالأمويين والعباسيين ومن ثم الفاطميون ومن بعدهم المماليك والعثمانيين.
أخرى
للمزيد..
عدّل

الربع الخالي

جبال الحجاز في الطائف

جزر السعودية

طويق في نجد

البراكين
عدّل
لهجة مختارة
اللهجة القصيمية لهجة عربية يتحدث بها أهل منطقة القصيم في نجد. وهي لُهَيجات عدة متقاربة تجمعها صفات مشتركة. كان يمر بأرض القصيم حجاج العراق وفارس، فاستقرت بعض مفردات لغاتهم فيها، وجلب رحالة العقيلات من كل أرض وطئوها بعض كلمات أهلها، كما أن أقرب اللهجات للقصيمية هي اللهجة الحائلية، واللهجتان تعدان في أسرة لهجات شمال نجد.
أخرى
للمزيد..
عدّل
مهرجان مختار
مهرجان الكليجا هو مهرجان لأكلة الكليجا الشعبية التي تشتهر بها المنطقة الوسطى في المملكة العربية السعودية، حيث يقام هذا المهرجان في مدينة بريدة الواقعة بمنطقة القصيم وسط السعودية. ويهدف المهرجان إلى دعم الأسر المنتجة. يحتوي المهرجان على عدة أجنحة مقسمة إلى جناح الحرف التراثية، وجناح تصنيع الكليجا، وجناح الأسر المنتجة.
أخرى
للمزيد..
عدّل
طبق مختار
القرصان أكلة شعبية نجدية سعودية، يتم إعدادها بتحضير عجينة الدقيق من القمح المطحون ووضعه في إناء وإضافة الملح والماء اليه وعجنه إلى أن تصبح العجينة ناعمة وخفيفة ثم تغطى وتترك لمدة لا تقل على نصف ساعة، وبعدها تخبز على صاج كبير يسمى «المقرصة» وذلك على نار قوية. ومن ثم جعل آقراص من الخبز الرقيق مغموسة بمرق اللحم أو الخضار.
أخرى
للمزيد..
عدّل






عدّل
الأمن
القوات البرية الملكية السعودية
القوات الجوية الملكية السعودية
القوات البحرية الملكية السعودية
قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي
قوة الصواريخ الاستراتيجية الملكية السعودية
الحرس الوطني السعودي
الحرس الملكي السعودي
وزارة الداخلية السعودية
رئاسة الاستخبارات السعودية
عدّل
الاقتصاد

اقتصاد السعودية
الطاقة في السعودية
نفط السعودية
الزراعة في السعودية
السياحة في السعودية
السوق المالية السعودية
الريال السعودي
عدّل
الرياضة

وزارة الرياضة
الرياضة في السعودية
منتخب السعودية لكرة القدم
السعودية في الألعاب الأولمبية
الدوري السعودي الممتاز
دوري الدرجة الأولى السعودي
الاتحاد العربي السعودي لكرة السلة
عدّل




عدّل
التعليم

التعليم في السعودية
وزارة التعليم
سابقاً: وزارة التربية والتعليم - وزارة التعليم العالي
قائمة الكليات والمعاهد
عدّل
الإعلام

الإعلام في السعودية
الصحافة في السعودية
قائمة الصحف في السعودية
التلفزيون السعودي
عدّل
الفن

جمعية الثقافة والفنون
المسرح السعودي
سينما سعودية
عدّل
صورة مختارة

صورة ساتليَّة تُظهر الكُثبان الرمليَّة الشاهقة في صحراء الرُبع الخالي
عدّل
أحدث مقالات السعودية
ساهم معنا في مشروع ويكي السعودية
عدد المقالات في ويكيبيديا المرتبطة مباشرة بالسعودية يفوق 18٬277 مقالة.
المقالات الجديدة لهذا العام 2022
عدد المقالات المرتبطة ببوابة السعودية والمستحدثة سنة 2022 هو : 694.
سبتمبر (65) سعودي آيدول
إبراهيم الفصام
ضيف الله السميري
من يعرف جنيا يتلبسني (كتاب)
بكر شيخون
برنامج السعودية لرواد الفضاء
يوسف جاها
جائزة مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية
محمد القحطاني (لاعب كرة قدم مواليد مارس 2002)
مشاري المشهري
أصيل الحربي
ريان إدريس
بندر درويش
شاعر الراية (برنامج)
هيئة تطوير محافظة جدة
مركز الحكامية
محمد بن صالح البليهشي
كمال المعلم
عبد الله المسند
سدير (محافظة يدمة)
العزيزية (محافظة يدمة)
نجد سهي
المندفن
منادي
أبرق شرقة
السبيل (محافظة يدمة)
الخالدية (محافظة يدمة)
سلطانة (محافظة يدمة)
سعود الحقباني
الاستراتيجية الوطنية للألعاب والرياضات الإلكترونية
رجاء الله السلمي
من الصفر (برنامج)
معيض البخيتان
المركز الوطني للذكاء الاصطناعي
مركز الذكاء الاصطناعي للطاقة
عبد الكريم السمك
بخصوص بعض الناس (مسرحية)
حسن قزاز
عبد الله السبع
مهند شونو
عبد السلام الوايل
صندوق الجزيرة ريت
شركة عبد الله سعد محمد أبو معطي للمكتبات
العرج (محافظة بدر الجنوب)
لدمه
الرحاب (محافظة بدر الجنوب)
الخانق (محافظة بدر الجنوب)
سلوة
المجمع (محافظة حبونا)
الشركة الوطنية للتربية والتعليم
ميناء مدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية
بزاخة
المدينة الرقمية
معجم أعلام النساء في المملكة العربية السعودية
مجدي خواجي
عبد المحسن فراج القحطاني
نايف صالح الراجحي
مسفر بن علي القحطاني
عبد الفتاح بشير فلاتة
سيارة (شركة)
مكة (فرقاطة)
الدمام (فرقاطة)
دليل الناقد الأدبي (كتاب)
الدرعية (فرقيطة)
الجبيل (فرقيطة)
أغسطس (101) إبراهيم خوجلي الزوري
نادي الهلال السعودي موسم 2023–24
أجل نحن الحجاز ونحن نجد (قصيدة)
البير (حائل)
والتر ماركيز غيماريش نيتو
موريلو دي سوزا فيليسبرتو
كأس خادم الحرمين الشريفين 2022–23
ريكاردو فيرزا دي سوزا
لجنة الإفلاس
عبد العزيز السماعيل
فوق هام السحب
علي بن صالح السلوك
سمر المقرن
اعذريني (فيلم)
شركة رؤى المدينة
رؤى المدينة
عزيز (حاسوب فائق)
مهرجان العودة إلى الرياض
طارق ملفي
منصور بن ناصر الحواسي
قائمة سدود منطقة الباحة
زياد الغامدي
جاسر بن عبد الله الجاسر
محمد عريجة
محمد العامري (لاعب كرة قدم)
نزال البحر الأحمر
ثمن التضحية (رواية)
دار رشم للنشر والتوزيع
أحمد عبد الله التيهاني
الحرجة (محافظة شرورة)
البديع (محافظة شرورة)
خور بن حمودة
أم الملح
سرداب (محافظة شرورة)
ضحية (محافظة شرورة)
صبغة (محافظة شرورة)
بهجة (محافظة شرورة)
الحايره
الأبرق (محافظة شرورة)
مجه
البتراء (محافظة شرورة)
أم غارب
القراين (محافظة شرورة)
الأخاشيم
قلمة خجيم
حمراء نثيل
تماني
الوديعة (محافظة شرورة)
رجوة بنت خالد آل سيف
أم الوهط
الصفاح (محافظة ثار)
الوجيد
الغويلة
الموفجة
خشم العان (محافظة نجران)
أبا الرشاش
الحصينية
الخرعاء
عاكفة
أبا السعود
الحظن
رجلاء
زهير بن عبد الحفيظ نواب
محمد الرشيدي (لاعب كرة قدم)
الاتحاد السعودي للطيران الشراعي
جوائز معرض الرياض الدولي للكتاب
نادي الشباب موسم 2022-23
مناسك للطيران
عبدالله بن مفطر الشمراني
محمد بن أحمد معبر
نادي الاتحاد موسم 2022-23
معرض الصقور والصيد السعودي الدولي
رنا أحمد
اثنينية عبد المقصود خوجة
المطاحن الرابعة
المطاحن الثانية
المطاحن الأولى
دوري الدرجة الثانية السعودي 2022–23
معتقدات وأيديولوجية أسامة بن لادن
عبد الواحد النخلي
محمد آل نمر
سامر المحيميد
نواف القميري
زكريا هوساوي
نايف عسيري
منال الرويشد
دوري الدرجة الأولى السعودي 2022–23
نادي النصر السعودي موسم 2022–23
مسجد الملك فهد (مربلة)
عبيد بن سعد العبدلي
عبد العزيز بن محمد الفيصل
الأشراف آل باجابر
مجموعة روتانا
حي الكدوة
عبد الله عويقل السلمي
السعودية في كأس العالم 2022
جلوي (اسم)
مبادرة الجوائز الثقافية الوطنية
الهيئة السعودية لتسويق الاستثمار
الهيئة العامة للطرق
المؤيد مني
يوليو (108) مهرجان ولي العهد للهجن
مقسم إنترنت جدة
فهد ردة الحارثي
معرض المدينة المنورة للكتاب
بلعريان
متحف الفيصل للفن العربي الإسلامي
سعد بن عبد العزيز الراشد
تفشي فيروس كورونا المرتبط بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية 2018
جمعان الكرت
جدري القرود في السعودية
مجتبى سعيد
مقسم الإنترنت السعودي
ليم (محافظة ضرية)
صعينين
القاعية (محافظة ضرية)
فيضة الريشية
هرموله
الظاهرية (محافظة ضرية)
سلام (محافظة ضرية)
الجفن (محافظة عقلة الصقور)
شقران الحاجر
العماير (محافظة عقلة الصقور)
الطراق (محافظة عيون الجواء)
فيضة ذيبان
قطن (محافظة عقلة الصقور)
ذوقان الركايا
الكدادية
رفايع الحجرة
وادي النخيل
فياضة
الغضياء والسلمات
الركنة (محافظة النبهانية)
الجرذاوية
المرموثة
طريف الأسياح
دهيماء
علباء
الفيضة (محافظة البكيرية)
الشيحية (محافظة البكيرية)
ربيق
الخرماء الشمالية
الخرماء (محافظة المذنب)
المربع (محافظة المذنب)
روضة الحسو
وادي أبو علي
خب روضان
المليداء
الصباخ
العريمضي
الدعيسة
الخضر ووجيعان
اللسيب
رواق (محافظة بريدة)
خضيراء
الهدية (محافظة بريدة)
البطين (محافظة بريدة)
ملهم (فنان موسيقي)
سعوديون أفارقة
يوسف عبده عسيري
جائزة الأمير خالد الفيصل للغة القرآن
الرفيعة (ساجر)
جمعية السينما (السعودية)
اتفاقيات أرتميس
مسجد الحزيمي
موسم نادي الهلال السعودي 1972-73
فضل البوعينين
حي الرمال (الرياض)
موسم نادي الهلال السعودي 1975-76
جائزة مكة للتميز
صالح الرحماني
جابر القحطاني
جابر القرني
كأس العرب للمنتخبات تحت 20 سنة 2022
قصر السلام (جدة)
قائمة الكنائس الكاثوليكية في شبه الجزيرة العربية
نبيل نجدي
مركز الملك عبد الله الدولي للمؤتمرات
مركز الملك سلمان الدولي للمؤتمرات
قمة جدة للأمن والتنمية
سمير الضامر
ثامر الصيخان
دوري المحترفين السعودي 2022–23
بدر الشيباني
غامد الزناد
معدي بن محمد آل مذهب
قائمة أعلى الأفلام دخلا في السعودية
علي الطخيس
سعد بن صالح الصالح
ملتقى طويق الدولي للنحت
مجلة العرب (السعودية)
محافظة المخواة
مسلم بن مجفل
ربيعة الطحاحين
سراج سند
آل موسى (قبيلة)
عبد الرحمن العاصم
قلوة
فايع الألمعي
رميح بن محمد الرميح
الشيهانة العزاز
بندر الرشيد
أيمن السياري
السادس من نوفمبر (كتاب)
بين ليلة وضحاها (مسلسل)
فاطمة آل عائض
سندس (مسلسل)
بلجرشي
محمد حلوان الشراري
يونيو (74) المندق
عبد الله الحضبي
آفي ليس
أدب الحجاز (كتاب)
خالد الأصبحي
هاني الغفيلي
مركز دعم هيئات التطوير
مقبرة شهداء اليمامة
طبرجل
أحمد الشويفعي
الكلية التقنية التطبيقية بالرياض
الدريهمية
راية الإسلام (مجلة)
باسم العريني
محمد عبد الرحمن (لاعب كرة قدم مواليد 2002)
ماجد قشيش
عبد العزيز الفرج
محمود خليل القارئ
محافظة طريب
وادي رما
الجرين (محافظة الحجرة)
جرداء بني علي
برحرح
دوس (محافظة المندق)
بلخزمر
شرى (محافظة بلجرشي)
بادية بني كبير
محافظة دومة الجندل
الصالة الخضراء (الدمام)
سكة طويلة
حين تركنا الجسر (رواية)
أمين سيدو
الجمعية السعودية للعلاج الطبيعي
شركة ثقة
محافظة يدمة
العاصفة المظلمة
مسعود بن فهد المسردي
كأس العرب لكرة الصالات 2022
علي الحميدي
فيصل المطيري (لاعب كرة قدم مواليد 1996)
عبد الله الخيبري (لاعب كرة قدم مواليد 1997)
مدينة الحجاج بأبو عجرم
منصات سطر التعليمية
نجيب المانع
الدار السعودية للنشر والتوزيع
رفحاء
محافظة بدر الجنوب
نايف لطيفة
يوسف آل زريع
أحمد عسيري (لاعب كرة قدم مواليد 1996)
ياسر مباركي
عبد الرحمن النخلي
عبد الله الحربي (لاعب كرة قدم مواليد 1990)
عبد الله السيحاني
يزيد المولد
عبد الله الحازمي
كأس السوبر الإسباني 2022–23
محافظة القريات
محافظة حبونا
مسابقة الملك سلمان للقرآن الكريم والسنة النبوية لدول غرب أفريقيا
ليف غولف
محافظة شرورة
بينالي الفنون الإسلامية
الشركة السعودية للذكاء الاصطناعي
الشركة السعودية للحوسبة السحابية
خباش
رالي داكار 2023
السياسب
المركز السعودي للتحكيم العقاري
فهد الفريخ
طريف
مكتب تحقيقات الطيران
محافظة ضباء
شركة الصحة القابضة
مايو (68) محافظة العويقيلة
الشركة الوطنية للصناعة
المجمع الملكي للفنون
يوسف فواز
متعب العنزي
محافظة أملج
يزيد جوشان
عبدالعزيز بن جلوي بن تركي آل سعود
مشاري النمر
أحمد بن عبد العزيز العيسى
محمد البسامي
خالد السالم
البرك
منتزه الزلفي الوطني
محافظة الوجه
منظم المياه
محافظة الحائط
جبل المدافع
كأس السوبر السعودي 2022
هارون بن محمد بن إسحاق الهاشمي
وادي الصدر
بيضان (محافظة بني حسن)
الغمده
الغشامره
العقشان
الثليمة (بركة)
تعداد السعودية
سلطان المقبالي
عبد العزيز الحربي (لاعب كرة قدم مواليد 2003)
سال السعودية للخدمات اللوجستية
الحجرة (الباحة)
بالشهم
المجاردة
العباله
عالقه
خفه
الخويتم
حصن بالزين
الحبيس
الشركة السعودية للقهوة
حقل (تبوك)
الطفاوة
تنومة (عسير)
أحد رفيدة
عبد الرحمن العطاوي
عبد المحسن جعفر
حامد دغيم
مؤيد المطيري
صالح الحصين
مروان الغميز
فهد الشمري (لاعب كرة قدم مواليد 1989)
علي آل مدن
عبد الله البار
قصي الناصر
محمد الدوسري (لاعب كرة قدم مواليد ديسمبر 2001)
سعود العتيبي (لاعب كرة قدم مواليد 2001)
عبد الله محرزي
عبد الله النهيان
راكان آل مساعد
أسامة المرمش
محمد الشمراني (لاعب كرة قدم مواليد 1989)
عبد العزيز العليوه
سعود بن عبد الرحمن بن ناصر
سعود بن طلال بن بدر
سعود بن نهار بن سعود
هيئة تطوير الأحساء
هيئة تطوير الطائف
سراة عبيدة
أبريل (71) خريشاء
الدحلة (الرس)
سوق الخميس (الخوبة)
معشى (فن شعبي)
محايل عسير
الغابة (المدينة المنورة)
مستشفى جنوب غرب جدة
المركز الوطني لتقنيات شبكات المستقبل
محافظة الأمواه
سعود بن عبد الله بن جلوي
العقيق (الباحة)
النماص
عماد بن زهير حافظ
عبد الودود حنيف
حسين المعيني
الرواد (برنامج)
محمد عبد الرزاق حمزة
سكة سفر (مسلسل)
صناديق الاستثمار العقارية المتداولة في السعودية
من هو ولدنا (مسلسل)
مهمة مش مهمة (فيلم)
الصراع بين الحوثيين والإمارات
هجمات الرياض 2020
هلا التويجري
سارة بنت عبدالله بن فيصل ال سعود
محافظة الحرجة
سارة بنت تركي بن عبد الله آل سعود
حسناء بنت سليمان بن سالم السويداء
الجوهرة بنت عثمان بن محمد بن معمر
تثليث (مدينة)
دشيشة بنت راكان المنديل
بنية بنت متعب بن عبدالله الرشيد
فضة المنيف المريس
لولوة بنت صالح بن دخيل
نورة بنت فيصل بن تركي آل سعود
نورة بنت عبدالله بن علي بن رشيد
نورة بنت عبدالعزيز بن إبراهيم الحجي
أبو مساعد في مهب البيت (مسرحية)
عبد المجيد العنزي
ناصر البيشي
محمد حربوش
نواف الدوسري (لاعب كرة قدم مواليد 2001)
عبد الرحمن الغامدي (لاعب كرة قدم مواليد 2001)
عمار العمار
راكان الطليحي
خالد المنتشري
محمد المري (لاعب كرة قدم سعودي)
موسم حج 1443هـ 2022م
ظهران الجنوب
شباب البومب 10 (مسلسل)
جادة قباء
ثريا بنت محمد المزيني
حصة بنت صالح الدخيل
حصة المحمد الفوزان
محافظة البيضاء (السعودية)
موضي بنت سعد بن عبدالله الدهلاوي
عطر الكلام
نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين 2022
متعب البرغش
نادي الهلال السعودي موسم 2022–23
جوزاء بنت بندر بن مقحم التمياط
ذات الجيش
الزاهرية (مسلسل)
رقية بنت عبدالله السعد الصالحي
موضي العلي المعارك
هياء بنت صالح بن ناصر الشاعر
الباحة (مقر الإمارة)
يو ووك
الهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان
بدر الكحيل
محافظة خميس مشيط
مارس (73) سد وادي قرى
نورة المحمد الهطلاني
نورة (مسلسل)
جوبكس
سكاكا (مقر الإمارة)
غراميل
جائزة السعودية الكبرى 2022
ماضي الماضي
نجران (مقر الإمارة)
بيشة
عرعر (مقر الإمارة)
حائل (مقر الإمارة)
بجاد
حقل الخفجي
حقل الحوت
عمليات الخفجي المشتركة
شركة أرامكو لأعمال الخليج
حقل الدرة
موضي الجامع
محمد العبسي
راكان الدوسري
صالح الحارثي
قلعة الشونة
عيسى زايد
خارج السيطرة (مسلسل)
مرسول (شركة)
الشركة السعودية لتمويل المساكن
محافظة قرية العليا
رالي جميل
عبد الرحمن البوق
البدع (تبوك)
الشركة السعودية القابضة للطاقة النووية
ثار
النعيرية
عثمان عوض
أمانة منطقة حائل
أمانة محافظة حفر الباطن
الغزالة (حائل)
محافظة بقيق
متعب دهام النصار الشراري
محافظة موقق
وليد الغامدي
نواف عسيري
ماجد شريفي
عمار الهرفي
تركي العبدلي
حسن البلوي
شركة المصانع الكبرى للتعدين
عبد الله البلوي
فارس الطقيقي
برهان البلوي
عبد الرحمن قحل
ناصر الحجيل
رشاد الأنصاري
علي الصايغ
عادل آل مشيط
عمار السالم
محافظة سميراء
حسين عواجي
محافظة الشملي
محافظة السليمي
عبية (مدرعة)
تركي بن عبدالعزيز بن سعود آل سعود
جمعية البر بجدة
لعبة كبار (فيلم)
نظام الأحوال الشخصية (السعودية)
أسواق السدحان
برنامج تحول القطاع الصحي
ممدوح بن سعود بن ثنيان
محافظة رأس تنورة
كأس السعودية 2022
المؤتمر الدولي لتقنية البترول 2022
أسواق التميمي
فبراير (55) مستشفى صحة الافتراضي
مصطفى عبد الواحد زقزوق
حقل سمنة
حقل أم خنصر
حقل الشرفة
حقل شهاب
حقل شدون
السفانية
محافظة الخفجي
محافظة الجبيل
مركز الإدارة المحلية السعودي
الغرفة التجارية الصناعية بمحافظة المخواة
منجم مصانع
منجم قيان
منجم معيض
محمد النحاس
جمعية نقاء لمكافحة التدخين
ثقب المفتاح (آثار)
عبد العزيز بن فيصل بن عبد العزيز آل سعود
صحتي (تطبيق)
عام الخط العربي
محافظة الخبر
بنك دال ثلاثمائة وستون
البرنامج الوطني لتطوير قطاع الثروة الحيوانية والسمكية
محمد العقيل
شركة أنابيب الشرق المتكاملة للصناعة
محارب الصحراء
قنونا
الشركة الوطنية السعودية لصناعة السيارات
قائمة البرامج التلفزيونية الرياضية السعودية
يارا الحقباني
خالد الزيد
جواز سفر سعودي إلكتروني
صحراء إكس
مصنع هياكل الطائرات (السعودية)
استاد وسط جدة
استاد الرياض
برنامج المحتوى الرقمي
شركة تجمع مطارات الثاني
مشروع وديان الرياض
محافظة حفر الباطن
إليمنيشن تشامبر (2022)
كأس مارادونا 2021
شركة شمول القابضة
الأفنيوز الرياض
النائب العام (السعودية)
يخت المملكة 5KR
حمود أبو مسمار
ألعاب الكومبيوتر (مجلة)
إحسان بن عباس بافقيه
ليلى الفداغ
أبو شيبة التميمي
محافظة ينبع
رواء (شركة)
مؤسسة جائزة المدينة المنورة
يناير (79) مؤتمر ليب
حي الربوة (الرياض)
حفل توزيع جوائز صناع الترفيه 2022
جوائز صناع الترفيه
فيس إت
حي الديرة (الرياض)
مدرسة العالية الهندية العالمية
يوم التأسيس السعودي
معهد البحوث والاستشارات
يحيى بن عثمان المدرس
نظام مقاطعة إسرائيل
مجموعة سافي
عبد الله الكاتب (منتج)
سعد الدوسري (لاعب كرة قدم مواليد 1994)
نواف الدوسري (لاعب كرة قدم مواليد 1999)
ورل يمني
معهد العلوم الإسلامية والعربية (أمريكا)
محمد الطفيل
محمد دغريري
ضرية
جاسم الغريب
عبد الرحمن الشومر
مجموعة بوتيك
شركة أرامكو للكيميائيات
اللجنة السعودية للسامبو
النمر العربي في السعودية
شركة المراكز العربية
علي حسن العبادي
ملعب نادي الزلفي
الإمارة الخالدية الثانية
شركة أم القرى للتنمية والإعمار
طريق الملك عبد العزيز (مكة)
وجهة مسار
خبز مريم
مول السعودية
سليمان الفالح
محافظة عقلة الصقور
عبد الله العويس
منير الدسوقي
صالح القحطاني
علي آل ضاوي
مؤتمر التعدين الدولي
تعداد السعودية 2022
فيصل بن لبده
إبراهيم الموسى
سعد المولد
راكان الكعبي
سالم المقعدي
عبد المحسن الدوسري (لاعب كرة قدم مواليد 2002)
عبد المحسن الدوسري
طارق المطيري
رياض الخبراء
وادي الشعبة (الثلبوت)
برنامج قرة
نقش سلمى بنت أوس أرشان
برنامج توافق
شركة تقدم العالمية للاتصالات وتقنية المعلومات
سيف للخدمات الأمنية
لهجة الزبير
الخط الزمني لجائحة فيروس كورونا في السعودية (2021)
سنابل للاستثمار
الشركة السعودية لتقنية المعلومات
رواد الأعمال (مجلة)
شركة مطارات جدة
ريان الجهني (لاعب كرة قدم مواليد 2001)
باسل المهوس
محطة تحلية المياه المالحة بتقنية الامتصاص
مشروع مفاعل الأبحاث منخفض الطاقة
مشروع محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية
إلف العشب نيوماني
قناة زاد الفضائية
راكان القحطاني
سالم النجدي
عبد الله العنزي (لاعب كرة قدم مواليد 2003)
فيصل العبد الواحد
عمار بو عيسى
علي المسعود
لافي الموركي
مشعل الحمدان
التقسيمات الإدارية
المدن الكبرى في السعودية
ع
ن
ت
مدن السعودية الكبرى
المصدر : مصلحة الاحصاءات العامة والمعلومات - توزيع السكان في المحافظات

الرياض

جدة
ترتيب المدينة المنطقة عدد السكان ترتيب المدينة المنطقة عدد السكان
مكة

المدينة المنورة
1 الرياض الرياض 5,254,560 11 خميس مشيط عسير 512,599
2 جدة مكة المكرمة 3.456.259 12 حائل حائل 412,758
3 مكة مكة المكرمة 1.675.368 13 حفر الباطن الشرقية 389.993
4 المدينة المنورة المدينة المنورة 1.180.770 14 الجبيل الشرقية 378,949
5 الأحساء الشرقية 1.063.112 15 الخرج الرياض 376.325
6 الطائف مكة المكرمة 987.914 16 أبها عسير 366.551
7 الدمام الشرقية 903.597 17 نجران نجران 329.112
8 بريدة القصيم 614,093 18 ينبع المدينة المنورة 298.675
9 تبوك تبوك 569,797 19 القنفذة مكة المكرمة 272.424
10 القطيف الشرقية 524.182 20 جيزان جازان 157.536
عدّل
في القوالب
قوالب السعودية
عدّل
تصنيفات
السعودية
بذرة السعودية
بوابة السعودية
مشروع ويكي السعودية
تصنيفات السعودية
قوائم متعلقة بالسعودية
قوالب السعودية
اقتصاد السعودية
الاتصالات في السعودية
الرياضة في السعودية
بيئة السعودية
التعليم في السعودية
ثقافة سعودية
جزيرة العرب
جغرافيا السعودية
حكومة السعودية
الدين في السعودية
تاريخ السعودية
السياحة في السعودية
منتزهات في السعودية
سياسة السعودية
الصحة في السعودية
صور من السعودية
عسكرية السعودية
قانون سعودي
المجتمع السعودي
مبان ومنشآت في السعودية
معالم السعودية
منظمات مقرها في السعودية
النقل في السعودية
عدّل
بوابات شقيقة
الكويت الإمارات عُمان قطر البحرين اليمن العراق سوريا لبنان الأردن فلسطين

مصر السودان ليبيا الجزائر تونس المغرب موريتانيا جيبوتي الصومال جزر القمر

القوات المسلحة السعودية الوطن العربي التاريخ الإسلامي آسيا مجلس التعاون الخليجي مكة المدينة

عدّل
ويكيميديا
كومنز
مستودع الملفات
ويكي مصدر
المكتبة الحرة
ويكي الأخبار
أخبار حرة
هذه بوابةٌ مختارةٌ، اعتبارًا من نسخة 28 سبتمبر 2014 (قارن بالنسخة الحالية · صفحة النقاش· صفحة التصويت)
تصنيفات: بوابات آسيوية
السعودية
بوابات حسب البلد
بوابة السعودية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق